الأحد، 10 فبراير 2008

* أيام ساروجة * لرمضان القادم & أضخم عمل تراثي &


على طريق المطار ودعنا القرنين العشرين والواحد والعشرين وعدنا وكأننا في " آلة الزمن" إلى أواخر القرن التاسع عشر ، وتحديدا في حي ساروجة الدمشقي الواقع خارج سور المدينة القديمة.
الجمال والأحصنة ،عربة الفستق ودكاكين الخضار والفوال ، الألبسة والكراسي والقهوة الرجالية ،كلها كانت من ذلك العصر، ولم يبق إلا الجينز الذي أرتديه كدليل على انتقالي بين العصور .
بعد صوت العد الـ3 ، 2 ..خرج أيمن رضا من القهوة التي كان يجلس فيها جمال سليمان وعبد الرحمن آل رشي و حسام تحسين بيك و ناجي جبر ، ثم أوقف علاء الدين كوكش التصوير بـ "cut ".
في القرية الشامية ، موقع تصوير المشاهد الخارجية من مسلسل " أيام ساروجة" كانت سيريانيوز لتواكب تصوير بعض المشاهد وتلتقي بعض الفنانين المشاركين في العمل .
و " أيام ساروجة " من بطولة الفنان جمال سليمان و تأليف احمد حامد ، وإخراج علاء الدين كوكش ومن إنتاج الشركة السورية الدولية للانتاج .
ويشارك في بطولته كلا من : كاريس بشار، رفيق سبيعي، منى واصف، قصي خولي، ، خالد تاجا، سليم كلاس، حسن عويتي، سمر سامي، أيمن رضا، سامية الجزائري وتاج حيدر.
ويتحدث المسلسل عن الأحداث التي مرت بالحارة في فترة زعامة أبو الحسن لها، وحكاية ابنته قطر الندى وغريمتها دلال خانم، زوجة أبو الحسن الجديدة.
وهناك قصة رضا الحرّ، ذاك الشاب اليتيم المظلوم الذي ينفض الغبار عن ظلمه ليثور منتقماً لشرفه وعزّته.
أحمد خليفة " الفوال " عرض علينا بضاعته وهو يردد عبارة الفوالين " صلّح وأوعى الزيت ".
الفنان أيمن رضا حدث سيريانيوز عن دوره " زكريا" في المسلسل قائلا " دوري بهذا المسلسل بسيط ، أنا اليد اليمنى للزعيم جمال سليمان ، يعتمد علي بكل شيء ، بطالباته وحتى بقتل بعض الأشخاص ، وبنفس الوقت يتزوج من أختي المطلقة وهي كاريس فالعلاقة بيننا حميمة ".
أما عما يميز هذا المسلسل عن المسلسلات الشامية الأخرى فقال رضا " دخول أبطال جدد لم يعملوا بهذا النوع من قبل مثل جمال سليمان ، و الخلطة الجديدة ،وموجة المسلسلات الموجودة هي من فرضت علينا هذا النوع ".
الفنان حسام تحسين بيك أيضا حدثنا عن دوره كـ"أبو واصل " قائلا دوري أحد أعضاوية الحارة الأربعة ، رفيق سبيعي وجمال سليمان وعبد الرحمن آل رشي ، وأقوم بحل المشاكل ، وأنا هنا حكواتي ، ولكن لا أروي قصص أبو زيد الهلالي ، وإنما قضايا اجتماعية ووطنية ، فأبو واصل دارس برا ويسموه متنورا ، وهو يعمل بشكل خفي ضد الاستعمار العثماني ، حتى أنهم يراقبوه و يتعرض للضرب و يقتلون صديقه ، فهو بشكل أو بآخر نضالي ".
وعن رأيه في قرار المخرج بسام الملا بأن يكون ممثلو الجزء الثالث من باب الحارة غير مشتركين في أي مسلسل شامي آخر قال تحسين بيك " أنا أقبل بكل ما يعرض علي من أدوار ، لأن من ينتقي لا يعمل ، وأنا وقعت على عقد هذا المسلسل قبل أن يقرر الجزء الثالث من باب الحارة ، بسام من حقه أن يتفرد بالأشخاص "بس هذه الحالة صعبة تسير بشكل سلس ، لكن إذا طلب مني الأستاذ بسام طبعا أشارك ويبقى هو حر بقراره".
شكران مرتضى والتي تمثل دور الغجرية قالت لسيريانيوز " أنا ضيفة بالعمل أحببت أن شارك لأنني لم أعمل مع الأستاذ علاء من قبل وأنا أعتبره من شيوخ الكار ، كما أنني من أولاد سورية الدولية ، هم يحبون أن أكون بأعمالهم و أنا أحب أن أكون معهم ".
كما كانت لنا أيضا وقفة مع حسن عويتي والذي أخبرنا " شخصيتي تتواجد بالحارات الشعبية ، وهي عادة شخصية مبروكة تتقرب منها الناس ، وتأخذ منها البركة ، و يخيّل للبعض بأنها غير متوازنة و هبلة ، لكنها طبعا ليست كذلك ، فهي ضمير وروح الحارة الشعبية ليس فقط الديني بل والأخلاقي أيضا ، وهي تمثل علاقة الحارة بالشيء الفوقي المتعلق بالعالم الآخر ".
وأضاف عويتي " هي المرة الأولى والأخيرة التي أمثل فيها هكذا شخصية لأنني رح انجدب عنجد ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق