الثلاثاء، 12 فبراير 2008
"نبتدي منين الحكاية" يدخل مرحلة التصوير
بعد اخراجه مسلسل “اسأل روحك” الذي عرض على قناة ابوظبي الفضائية وحاكى في كل حلقة قصة أغنية للمطربة أم كلثوم يستعد المخرج السوري وائل رمضان لإخراج مسلسله الجديد “نبتدي منين الحكاية” للكاتبة ابتسام اديب وهو عمل درامي تعتمد حبكته على أغنية مشهورة لعبد الحليم حافظ في محاكاة تمزج الدراما بالموسيقا.
وإذا كان مسلسل “اسأل روحك” استعاد زمن أغاني أم كلثوم، فإن “نبتدي منين الحكاية” يعتمد بأكمله على ألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي.
ويقع المسلسل في “30” حلقة منفصلة تحمل كلّ حلقة اسم اغنية لحنها الموسيقار الكبير بليغ حمدي وستكون عتبة للدخول إلى متن النص الدرامي، المسلسل من انتاج شركة طارق زعيتر للانتاج الفني التي سبق وانتجت مسلسل “باب الحارة” بجزأيه ويشارك فيه، مجموعة كبيرة من النجوم السوريين. لكن الشركة لم تفصح عن أسماء هؤلاء الفنانين، عدا اسم بطلة العمل سلاف فواخرجي ومن المقرر ان يبدأ تصوير اولى حلقات المسلسل بدمشق في الايام القليلة القادمة.
الممثلة نادين سللامة في حوار جريء و سريع
لم يستطع بعدها عن الارض الام اقتلاعها من جذور الانتماء الاول , فنبت الهم الفلسطيني في رسالتها الفنية ,وكانت ام رشدي في التغريبة الفلسطينيةبداية اولى تجاه واجباتها نحو وطنها
ادوارها تركت بصمة واضحة دفعت المخرجين الى اختيارها لادوار البطولة المطلقة وعلى عكس بنات جيلها حظيت نادين سلامة بفرص سينمائية نسبها البعض الى الحظ ففاجاهم اجتهادها بترشيحها لفيلم سينمائي عالمي تقف فيه هذه السنة امام كبار النجوم العالميين وكان لها مع جهينة هذا اللقاء
اديت في مسلسل (كثير من الحب كثير من العنف ) شخصية لوسي الفنانة والممثلة ,فماذا يعني لك هذا الدور,وكيف لامستك الشخصية كفنانة؟
هذه المرة الاولى التي اجسد فيها شخصية ممثلة وكنت سعيد جدا لاختياري لهذا الدور الذي جسدته بمتعة ورغبة كبيرة جدا خصوصا ان قصة لوسي تلامس واقعنا الفني بعض الشئ في معاناتنا كفنانين وتسليط الاضواء على حياتنا الخاصة اذ نرى في المسلسل ان الفنان ليس ملكا لنفسه وعليه دائما ان يجامل ويبتسم اينما ذهب بعيدا عن حالته النفسية ,وان لم يفعل فهو بنظر الناس انسان مغرور
هل كانت هناك اسقاطات من تجربة نادين الممثلة على تفاصيل شخصية لوسي؟
الشخصية لا تشبهني ابدا لذلك لم استطع اغناءها بتجربتي كفنانة, ولكني تعاطفت معها كثيرا لان ما تعرضت له من مطبات ومصاعب قد تتعرض له اي فنانة او ممثلةفي واقعنا الحالي, فمشكلة تطبيق الافلام غير الاخلاقية على صور الفنان وبثها وتبادلها عبر الموبايل والانترنت باتت مشكلة حقيقية وموجودة بالفعل وسمعنا عدة حوادث في وسطنا الفني ظلمت بها العديد من الممثلات وخصوصا ان مثل هذه المسائل من النادر ان يقدرها الناس بالنسبة للفنانة والتي ما زالت تعاني من نظرة المجتمع المتخلفة لها
جسدت في مسلسل(وصمة عار)دور ناديا الفتاة الفلسطينية التي وقعت في حب والدها بالتبني فكيف فهمت الدور وكيف اديتيه؟
في مثل هذه الادوار الغريبة نوعا ما احاول التركيز بشكل كبير ومتوازن على جانبين اولا الشكل الخارجي للشخصية والتكوين الداخلي لها, اذ ان شخصية ناديا شخصية نادرة الطباع حيث انها احبت والدها بالتبني وبالتالي اقدمت على علاقة غير مشروعة, خصوصا مع وجود هذا الفارق بالسن بينها وبين شخصية يعرب قحطان الشخصية التي اداها خالد تاجا الممثل الكبير
لقد حاولت ان اقيم نوعا من التوازن في رسم الملامح لتصل مقولة الشخصية بشكلها الصحيح للمشاهدين
هل تكفي الدراسة الاكاديمية والموهبة فقط لتغذية الفنان بخلفيات كافية عن الشخصيات التي يؤديها؟
بالطبع لا,فعلى الممثل ان يجتهد ويبحث بشكل علمي وعملي ليحدد بدقة التركيبة النفسية لكل شخصية يؤديها ويسخر كل ما يمللك من علم وقدرات وخيال ليحيك الشخصية بقاييسها الواسعة, ففي مسلسل صدى الروح مثلااديت شخصية مركبة تعاني مرضا نفسيا الامر الذي اضطرني لزيارة المستشفيات والعيادات النفسية مما تطلب مني الكثير من الوقت والجهد قبل ان ابدا التصوير واثناءه
في (رسائل الحب والحرب) كنت الفتاة الفلسطينية ايضا ولكنك المقاومة هذه المرة, فكيف تصفين لنا هذه التجربة؟
مسلسل رسائل الحب والحرب من الاعمال التي تحمل مكانة خاصة عندي وسر ذلك, اني اجسد دور الفتاة المقاومة التي تحمل السلاح لتثار لعائلتها المستشهدة وارضها المغتصبة وما يعزز ذلك ايضا هو تكرار وقوفي امام كاميرا باسل الخطيب المخرج الذي اثق به وارتاح للتعامل معه
تكرر تجسيدك للشخصية الفلسطينية في عدة اعمال فهل تحملين رسالة معينة في فنك ام انك تجدين ذلك واجبا عليك كفتاة فلسطينية وابنة شهيد ايضا؟
هما الاثنان معا, واتمنى ان اشارك باي عمل له علاقة بارضي المحتلة فلسطين فمثل هذه الادوار قريبة الي كثيرا خصوصا في التغريبة الفلسطينية المسلسل الذي لامس روحي وقدم رسالتي الفنية التي احمل من خلالها الهم الفلسطيني فوق كل الهموم وهذا شئ طبيعي وواجب علي كفتاة فلسطينية خصوصا ان صورة والدي الشهيد تذكرني دائما بدمائه التي سقت تراب فلسطين
ما سر التفاهم الدائم بينك وبين المخرج حاتم علي؟
اعتبر نفسي محظوظة بالعمل مع مخرج مجتهد ومتطور دائما كحاتم علي, فهو من المخرجبن القلائل الذين يملكون الخبرة في قيادة العمل منذ البداية حتى النهاية اضافة لتميزه بالقدرة على ابعاد الممثل عن تكرار نفسه
شاركت العام الماضي بعدة ادوار في مسلسل (اهل الغرام) فما المميز فيه ؟ وهل ستشاركين في الجزء الثاني منه هذه السنة؟
مسلسل اهل الغرام نجح نجاحا باهرا لانه تطرق في حلقاته المختلفة الى تجارب الحب الفاشلة ملامسا واقعا نعيشه فعلا ومما زاد هذا التميز هو الرؤية الاخراجية للمخرج الشاب الليث حجو , ولشدة النجاح الذي حققه المسلسل قام البعض بتقليده ولكنهم فشلوا ولم يصلوا للسوية الفنية الراقية للوحات اهل الغرام, وساشارك فيه هذه السنة فما زال الليث حجو بصدد تصوير الحلقات التي خرج فيها من اطار البيئة السورية وتوسع في لوحاته ليشمل الواقع العاطفي العربي باكمله حيث تم الاستعانة بنجوم من كافة انحاء الوطن العربي
تنوعت ادوارك بين الخير والشر في مختلف انواع الدراما لكننا لم نرك في الكوميديا فما السبب؟
السبب يكمن باني لا احب سوى نوع واحد ن الكوميدية وهي كوميديا الموقف وجسدتها فعلا في مسلسل (بقعة ضوء) وقد اكون مقلة في الاعمال الكوميدية لان ذلك يعتمد على كم الادوار الكوميدية التي تعرض علي وعلى نوع الكوميديا التي افضلها
لماذا يصفونك بالممثلة الجريئة والى اي حد انت مع الجراة في الدراما؟
لا اعرف اي نوع من الجراة يقصدون ولكن اعتبر نفسي ممثلة تحترم طريقة لباسها وتحترم خصوصية مجتمعها , وفي النهاية تختلف مقاييس الجراة من شخص لاخر وان كان يقصد بجراتي الجراة في اختيار الادوار فهذا يعد من متطلبات النجاح في التمثيل فما اقدمه اولا واخيرا هو مجرد ادوار تمثيلية ولكن انا ارفض ادوارا اؤدي بها القبلة مثلا ,
وهل تنطبق مقاييسك هذه على السينما؟
السينما عالم مختلف تماما عن التلفزيون وسينمانا هي سينما مهرجانات وليست لدور العرض مما يجعل الامور اكثر تساهلا وتجلى ذلك في فيلم سبع دقائق الى منتصف الليل الذي عرض في مهرجان دمشق السينمائي لقد عملت فيه بشروطي قدر الامكان حيث يحوي الفيلم لقطة تظهر وكان الممثل قام بتقبيلي ولكن هذا لم يحدث بل هو متعلق بالزاوية التي صورت منها اللقطة والتي اظهرت كما لو ان القبلة حدثت فعلا , ولو اني سمحت بالقيام بمثل هذه المشاهد فعلا لما رفضت سابقا فيلما كان طريقي الى العالمية , اذ عرض علي في عام 2004 دور في فيلم امريكي اجسد من خلاله دور حبيبة جيفارا ولكني تمنعت لكثرة القبل فيه فانا حريصة على شرقيتي ولست على استعداد عندما اتزوج ان اجعل اطفالي يخجلون مني عندما يشاهدون مثل هذه المشاهد والحمد لله الذي عوضني عن هذا الفيلم بفيلم كندي تم اختياري له الى جانب قصي خولي والفنان الكبير غسان مسعود
ما الذي يجمع بين دراستك للحقوق وتوجهك للتمثيل ؟
ليس هناك اي قاسم مشترك بالنسبة لي سوى ان عائلتي ارادت ان ادرس في كلية الحقوق فدخلت هذه الكلية الى جانب دراستي في المعهد العالي للتمثيل وتلبية لرغبة اهلي اقوم الان بالتحضير للماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية وانااحب الكتابة ايضا
هل تفضلين نادين المحامية؟
لا ابدا فانا اعشق التمثيل
ما هي اكثر اشاعة ازعجتك؟
ليس هناك اشاعات مزعجة اكثر من ان بعضها قد زوجني لعشرين مرة (تضحك) و كلها كاذبة
ما رايك بالدراما السورية التي قدمت الموسم الماضي؟
الدراما السورية كما عرفناها دائما متميزة ولكن واجهت هذه السنة مشكلة في التوزيع اضافة لهجرة عمالقتها ممثلين ومخرجين الى الدراما المصرية وبالتالي خسرتهم الدراما السورية ومع انهم قدموااشياء تدعو للفخر الا ان ذلك كان على حساب درامانا السورية وبالنتيجة نجاحهم هو نجاح لبلدهم خصوصا عندما يقال ان الدراما المصرية استعادت دمائها وهي فعلا استعادتها بالممثلين السوريين
ماهي الادوار الاكثر قربا منك ؟
هناك الكثير من الادوار المحببة ولكني احببت الاعمال البعيدة عن شخصيتي والتي لا تشبهني ابدا كدوري في مسلسل (حكاية خريف)
قمر خلف تعيش صراع الشك
إنها صيدلانية تبلغ من العمر خمس وثلاثون عاماً متزوجة من مروان الذي يمتلك مخبراً ووضعهما المادي جيد مما يجعلها امرأة مستقرة إلا أن شكها الدائم بزوجها يسبب الكثير من المشاجرات بينهما ويصل إلى مرحلة تجعل الزوج يضق ذرعاً بها لكثرة نكدها فتسعى لتغيير نمط العلاقة بينهما ولكن هل تنجح في ذلك ?..
وهي بطبعها تخاف من كل ما هو حولها , فتخاف من الحسد والعين و.. وبالتالي لا تثق بكل من حولها ولا حتى بنفسها ويسيطر عليها القلق بشكل مستمر .. هذه هي المعالم الأساسية لشخصية سلاف التي تؤديها الفنانة قمر خلف في المسلسل الجديد (يوم ممطر آخر) إخراج رشا شربتجي وتأليف يم مشهدي وإنتاج طارق زعيتر وشركاه , والعمل بشكل عام يرصد عبر ثلاثين حلقة تفاصيل حياتنا اليومية الصغيرة الناعمة وخياراتنا ووحدتنا في ظل المدينة المزدحمة كما يتناول التخبط وسط المتاهة والقلق واللامبالاة والألم والسخرية والحب فيدخل في صلب العلاقات العاطفية والاجتماعية يبحث في فشلها ونجاحها.. وباختصار يحاول ملامسة الإجابة عن سؤال صعب من نوع لماذا نحيا ?.. وما الذي نريده حقاً في حياتنا .
الخط الأحمر.. دراما جريئة ..دون مجاملات
0آنا عزيز الخضر (حاجز الصمت)عمل تلفزيوني سيعود إلى مشاهديه في جزء ثانٍ عبر محاور أكثر شمولية لمواضيع مختلفة,أما عنوانه الجديد فهو(الخط الأحمر),
يتأسس العمل وخطوطه الدرامية على مضامين متعمقة تناقش العديد من القضايا في مجالات عديدة معتمداً على الجرأه ,كما يحاول الإشارة إلى مكمن الجرح دون مجاملات .عن الجزء الجديد تحدث المخرج(يوسف رزق) قائلاً:النص الجديد بأفكاره وحواراته ارتفع بالسقف أكثر أما المواضيع المطروحة فاعتمدت تفاصيل مهمة وجريئة,ويمثل العمل دراما واسعة الأهداف من خلال محاورها المتنوعة من البوليسي إلى الاجتماعي والسياسي وغيرها,وقد حضرت فيه بعض خطوط (حاجز الصمت)إضافة إلى الخطوط الدرامية الأخرى الجديدة التي تهتم بقضايا ومشكلات عديدة مأخوذة من حياة الناس ,فهناك حالات إنسانية تلامس الواقع وفيها أيضاً محاولات لهز الوجدان عند الناس ولخلق التأثير الأهم للعمل.
قالت الفنانةنادين عن دورها في الخيط الاحمر:اجسد شخصية المشرفة الاجتماعية والتي هي امتداد لشخصية الجزء الاول لكن الاحداث التي تعيشها جدية تماما ومختلفة ,كما تعترضها صعوبات عديدة منها ارتباط ابنة اخيها بالشاب ربيع والذي يكتشف مرضه فتفاجأ كما فوجئت بمرض ابنها ,ومن خلال تلك الشخصية يتم التعرف على عوالم كثيرة للمرضى وكيفية اصابتهم بالمرض اما الحياة الشخصية الخاصة للمشرفة الاجتماعية تعيش صراعات لاتخاذ القرار تجاه خطيبها الذي انتظرها طويلا فترفضه ثم تتراجع بدافع اعطائه الفرصة , توافقه ثم تتراجع ولكن في النهاية لا تصل الى قرار .
أما الممثلةلمى ابراهيم قالت عن مشاركتها في الخط الأحمر:أجسد شخصية زهرة البنت المصرية ذات السبعة عشر عاماً والمصابة بالفيروس بسبب الختان المنتشر في ريف مصر حتى وقتنا الحالي,فأتت لتبقى في المصح,كما تصاب بعقد نفسية كثيرة رغم أنها محبوبة وطيبة,فتبقى حزينة مترددة تتعامل بخجل شديد. أما الفنانة أمية ملص قالت عن دورها: الشخصية جديدة علي وأول مرة أجسد دوربنت هوى أجبرتها ظروف الحياة على هذا النمط من الحياة فتصاب بالإيدزوتعيش كي تنتقم ممن تعتقده السبب في ذلك,حاولت الدخول إلى عوالم الشخصية من خلال الشكل الخارجي والحركات وطريقة الكلام ونظرات العين التي تعكس الشخصية الداخلية ,والجديد فيها أنني أظهرت الجانب الإنساني وأبعدتها عن الشكل المبتذل المتعارف عليه لجذب التعاطف معها لأنها كانت مجبرة بسبب الضغوط الاجتماعية والمادية كي تسير في هذا الطريق .وأهمية تلك الشخصية أن كل مشهد له حالته الخاصة الجديده بدءا من الندم إلى الانتقام,القوة ,الضعف,يشارك في العمل مجموعة من الفنانين السوريين منهم :نادين,سليم صبري, دينا هارون,سامر المصري,إمارات رزق,باسم ياخور,أماني الحكيم,صفاء رقماني,أمية ملص, لمى ابراهيم,عاصم حواط,الليث فقي,قاسم ملحو,محمد حداقي.
باسم ياخور : الفرق كبير بين (الجرأة الفنية) و (الوقاحة) !..
باسم ياخور : الفرق كبير بين (الجرأة الفنية) و (الوقاحة) !..
0كثيرة هي القضايا والإشكالات التي يمكن طرحها مع الفنان باسم ياخور خاصة أنه فنان يعمل بجد ويحرق المسافات بقوة إصراره على المضي قدماً نحو تقديم الأفضل .
جديده لهذا العام متنوع وإن كان مشروع الجزء السادس من (بقعة ضوء) لم ينطلق بعد ومازال في طور المخاض إلا أنه شارك في (الخط الأحمر) بدور الملاكم المصاب بالإيدز وبدور الزعيم الثوري في (ظل المحارب) إضافة لمشاركته في (ضيعة ضايعة) الذي انطلق عرضه مؤخراً . حول هذا الجديد وقضايا درامية أخرى كان لنا معه هذا اللقاء :
> أين تكمن خصوصية مشاركتك في (ظل المحارب) ?
>> (ظل المحارب) عمل مختلف عما طُرح في الأعمال الدرامية العربية من هذا النوع سابقاً وهو للكاتب بشير الديك والمخرج نادر جلال الذي قدم الكثير من الأعمال المهمة على الصعيد السينمائي والتلفزيوني , وأجسد دور زعيم ميليشيات ثورية مناهضة للنظام الحاكم في دولة افتراضية والعمل يتناول العلاقة بين هذه الميليشيات وعلاقة الميليشيات ككل مع النظام الحاكم وعلاقة الجميع بالتدخل الخارجي الذي يدير لعبة مدسوسة لاستغلال ثروات البلد .
> إلى أي مدى تتقاطع قصة المسلسل مع ما سبق وقدمه الرحابنة عبر مسرحياتهم ?
>> أعتقد أن النص يلامسها بشكل أو بآخر .
> بعد تجربتك في فيلم (خليج نعمة) ومن ثم مسلسل (ظل المحارب) .. كيف تقيّيم فكرة المشاركة في أعمال مصرية ?
>> التجربتان اللتان قمت بهما في مصر كانتا ممتعتين جداً وجاء التعامل معي بمنتهى الود والحب كما كانت شروط العمل جيدة جداً من النواحي كلها , وأرى أن تقديم تجربة في بلد غير بلدك أمر إيجابي وهو خطوة نحو الأمام فالانتشار في مصر مطلوب خاصة أننا منتشرون عربياً , فما الخطأ في السعي للانتشار العربي بشكل أكبر .. هذا جزء من طموحي وهو طموح مشروع .
> هناك من يقول أن السبب الوحيد لذهاب الفنان السوري إلى مصر هو العامل المادي ?
>> ليس هذا السبب فقط فالشرط المادي في الأعمال السورية هو شرط جيد جداً , لكن أعتقد أن هناك أسباباً أخرى تتعلق بالانتشار , خاصة أننا لم نبتعد عن الدراما السورية ففي العام الماضي بعد تجربتي السينمائية في مصر قدمت عملين في سورية (فجر آخر ,وصمة عار) وبالتالي لم أبتعد عن الدراما السورية .
> ما الاختلاف بين إدارة المخرج السوري وإدارة المخرج المصري للممثل ?
>> هناك تشابهاً ولكن الاختلاف في التفاصيل فتصوير العمل في سورية يتم بطريقة السينما (كاميرا واحدة) أما الفيديو في مصر فهو (فيديو) بشكل أوضح أي أن التعامل مع ثلاث كاميرات في الاستديو .
> ما الجديد المُقدم في (ضيعة ضايعة) ?
>> يتناول العمل حياة ضيعة نسيها الزمان تحكمها علاقات بسيطة . وربما أي حالة جديدة تقتحم هذا السكون يمكن أن تقلب القرية رأساً على عقب , العمل من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو , وهو لم يصور لرمضان وإنما بُدئ بعرضه مؤخراً .
> أهو هروب من المنافسة والازدحام في رمضان أم أنه محاولة لكسر الاحتكار الدرامي في رمضان ?
>> إنه إستراتيجية جديدة .. فحالياً هناك عدد من الشركات في سورية قررت الخروج من دائرة احتكار رمضان واتخذت قراراً بألا يكون العمل لرمضان فقط إنما سيكون هناك إنتاج على مدار العام دون توقف , وهذه بداية لإستراتيجية جديدة ستغير الكثير في طبيعة الإنتاج ومن تلك الشركات شركة سورية الدولية وشركة ساما التي أنتجت (أهل الغرام) والآن الحالة ذاتها في (ضيعة ضايعة) .
> هل سيرى الجزء السادس من (بقعة ضوء) النور أم سيُخمد قبل ولادته ?..
>>هناك نية جدية لدى الشركة المنتجة للإقلاع بمشروع (بقعة ضوء) مع المجموعة القديمة نفسها ولإنجاز العمل بشكل مختلف يعود فيه إلى ألقه السابق ولكن حتى الآن لم يتم الاتفاق بشكل جدي إنما مازال الكلام مبدئياً مع الشركة , أما متى سيتم الاتفاق وكيف فحتى الآن هذا ليس لدي أي فكرة عن تفاصيله , وأتمنى إن تم انجاز العمل هذا العام بأن تكون المساحة المفتوحة فيه للتعبير تساوي أو تتجاوز المساحة التي كانت مفتوحة له سابقاً .
> التناول الأكثر جرأة في بعض الأعمال متى يمكن اعتباره غوصاً أعمق في الواقع ومتى يتحول إلى جرأة تجارية مفتعلة هدفها تسويق العمل ليس إلا ?
>> أعتقد أن هناك فرقاً كبيراً بين ما يسمى جرأة فنية وبين الوقاحة , فالأعمال التلفزيونية أعمال للعائلة تدخل البيوت كلها وهي ليست لشريحة دون سواها وإنما سيراها مشاهدون من شرائح مختلفة الأعمار , وأنا هنا لا أتكلم عن السينما وإنما عن أعمال التلفزيون حصراً , وإن كانت الجرأة مطلوبة لكن شرط أن تكون جرأة مسؤولة تطرح فكراً جريئاً ولا تطرح مواقف مبتذلة الجرأة أو تفصيلات مبتذلة , وهناك فرق شاسع بين الفكر الجريء وبين الابتذال الوقح , والابتذال قد لا يُقدم من خلال الإباحية فقط وإنما من خلال تناول عادات اجتماعية سائدة بشكل مسيئ , فعلى سبيل المثال (بقعة ضوء) كان جريئاً ولامس الخطوط الحمراء لا بل دفع هذه الخطوط وأثار الدهشة ولكن لم تتحول جرأته إلى وقاحة وإنما كانت جرأة مسؤولة .
عباس النوري يرفع دعوة ضد مجلة عربية
يذكر ان الفنان عباس النوري حصل على شهادة تقدير من الجاليات العربية في اميركا وقد قام رئيس الكونغرس العربي الامريكي بتسليمه الشهادة في احتفالية اقيمت في المنتدى الاجتماعي بدمشق
ويذكر ايضا ان المحامي المصري نبيه الوحش قد طلب من القضاء المصري منع دخول النوري الى الاراضي المصرية بعد التصريحات التي ادلى بها والتي يؤكد النوري انها حرفت وعدها البعض اساءة للفن المصري
جيني إسبر: إهدائي مصحفا من مفتي سوريا "أنساني مسيحيتي"
فنانة سورية أدت دور "المغتصَبة".. ولمعت بمسلسل دافع عن الرسول
جيني إسبر: إهدائي مصحفا من مفتي سوريا "أنساني مسيحيتي"
قالت الفنانة السورية الشابة جيني إسبر، والتي لمع نجمها في السنوات الأخيرة عبر أدوار "إشكالية" في الدراما السورية، إنها وضعت الحجاب في حضرة مفتي سوريا خلال تكريم لافت لها احتراما له، مشددة على أنها كـ"فنانة مسيحية" لا تفرّق بين مسلم ومسيحي، أو بين الإنجيل والقرآن فكلها كتب مقدسة، وذلك في سياق تعليقها حول تقديم المفتي القرآن هدية لها. وأكدت أن تكريم المفتي لها "أثّر عليها كثيرا، وجعلها تنسى مسيحيتها، وتشعر بأنها إنسانة فقط".
وأكدت إسبر -في سياق حديثها للعربية.نت- أن أدوارها الإشكالية من قبيل الفتاة التي تلبس لباسا مثيرا، وتتعرض للاغتصاب ليس هدفه الإثارة و"إنما تسليط الضوء على واقع موجود وتوعية فتيات الجيل الجديد". وكان المفتي العام لسوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون، كرّم أسرة مسلسل "سقف العالم" الذي عرض في رمضان الماضي، وبرز المسلسل كـ"رد فعل فني" على الرسوم المسيئة للرسول -صلى الله عليه وسلم- من خلال إظهار بدائية شعوب أوروبية في وقت كان العلم يشرق مع الإسلام.وفيما تسلم بعض نجوم مسلسل "سقف العالم" شهادات تقدير وأشياء أخرى قدّم المفتي الشيخ أحمد حسون القرآن الكريم هدية للفنانة جيني إسبر، وهذا ما أثار موجة من الجدل على بعض مواقع ومنتديات الإنترنت انطلاقا من أن العمل تضمن مشاهد حب وعشق "ساخنة"، وكون النجمة أسبر "مسيحية".
الحجاب والكنيسة وأشياء أخرى..
وردا على بعض الانتقادات التي قالت إن التكريم جاء لمسلسل كانت فيه مشاهد حب وعشق ساخنة، تقول جيني إسبر "أصحاب هذا الكلام ليسوا مسلمين وهم بلا دين. والحديث عن مشاهد ساخنة في المسلسل هو تعليق على القشور واستهداف له لأنه ناجح".وعن تكريم المفتي لـ"فنانة مسيحية"، أضافت "المفتي قال أنا مفتي المسيحيين والمسلمين، وأنا مفتي الجمهورية ولست مفتي المسلمين فقط، وبالتالي -تتابع جيني- من المعيب جدا الحديث عن التفرقة بين الأديان، أنا مسيحية، لكن لا فرق بالنسبة لي بين مسلم ومسيحي والإنسان بقيمته وعمله".وبخصوص وضعها الحجاب، قالت "طبعا وضعت الحجاب احتراما للمفتي، وكان غطاء رأس لأني أقابل شخصية مهمة بمقام سماحة المفتي. وعندما أدخل الكنسية أضع حجابا احتراما لمكان الكنيسة المقدسة".وأكدت الفنانة السورية الشابة أنها كانت الشخصية الوحيدة التي قدم لها القرآن هدية، وتحدثت جيني أسبر عن "رهبة التكريم أمام المفتي". وقالت "شخصية سماحة المفتي أثرت عليّ. أنا لست فقيهة بالدين، وشخصية المفتي تجعلني أنسى مسيحيتي، وأحس أني إنسانة فقط وهذا أمر كبير".وتابعت "القرآن بالنسبة لي مثل الإنجيل، وسبق لي أن قرأته، وأريد أن أتعمق فيه أكثر ككتاب مقدس، خاصة وأنه مقدم من شخص بارز مثل سماحة المفتي".وقالت إن المفتي "أكد لها أن لها دورا كبيرا مثل الرجل، وشجعني على الاستمرار في العمل لتأكيد دور المرأة الذي كان كبيرا أيام الرسول".
لست فنانة "إثارة"
وعلى صعيد متصل، أكدت جيني إسبر أن العمل رد على الرسوم المسيئة للرسول –صلى الله عليه وسلم-. وقالت "بعد سخريتهم في الغرب من الرسول جاء العمل ليرد ويتساءل لماذا لم يسخروا من أنفسهم وكيف كانوا، وكيف كنا أساس العلم الذي ذهب إليهم في الغرب، في الوقت الذي كان فيه الغرب أيام الشماليين بدائيا".وفي جانب آخر من حديثها -للعربية.نت- قالت جيني إسبر إن تمثيلها لأدوار إشكالية في الدراما السورية ليس هدفه الإثارة.وأضافت في مسلسل -حاجز الصمت- لعبت دور البنت التي تلبس لبسا مثيرا، ونتيجة ذلك تعرضت للاغتصاب من قبل شاذ. غرضي ليس عرض جمالي أو أني مثيرة ولو أردت ذلك كنت تحولت لمطربة استعراضية، وما أكثرهن، بل كنت أسلط الضوء على بنات يفعلن ذلك في الواقع، وأبث الوعي في بنات الجيل الجديد، والممثلة في دور التوعية أفضل من دور الممثلة اللطيفة".
الأحد، 10 فبراير 2008
رشا شربتجي : الرقابة ذاتية للهروب من الرقيب!
تخرج «يوم ممطر آخر» عن نساء ثلاثينيات
دمشق : لا تكف المخرجة رشا شربتجي في أعمالها الدرامية عن طرق قضايا إشكالية في المجتمع، بوصفها مادة درامية لا تضع المشاهد في موقع الحياد منها. وفي «يوم ممطر آخر»، المسلسل الذي تقوم بتصويره الآن، تعود شربتجي إلى ما بدأته في مسلسل «أشواك ناعمة» من معالجة لقضايا شبابية إشكالية، تبدو في ظاهرها بسيطة، عبر حكايات منفصلة ومتصلة لشباب بأعمار متفاوتة، لكنها تغوص في صلب علاقاتهم الاجتماعية، وتعرض لأسباب فشلها أو نجاحها. في حوارها مع «السفير»، ترى المخرجة شربتجي أن إغراء عملها الجديد « يوم ممطر آخر» يكمن في «بساطته إلى درجة العمق»، شارحة ذلك بالقول: «المسلسل من لحم دم، وكاتبته يم مشهدي تمتلك قدرة فائقة على نقل الحياة بتفاصيلها، من دون أن تطرح مشاكلها بشكل فج، هي مشاكل بسيطة جداً، لكنها سرعان ما تكشف عن معضلات أعقد بكثير». لا يتوقف إغراء العمل بالنسبة للمخرجة شربتجي، عند حكايته البسيطة ـ المعقدة وإنما يتعداه إلى توجهه إلى شريحة يعالج البرنامج مشاكلها « دائما يتم تجاهل العقد الثالث عند المرأة في الدراما، وفي العمل ثمة طرح لمشكلات أكثر من شخصية تواجهها النساء في هذا العمر، وتحديداً المتزوجات منهن». تؤكد المخرجة شربتجي أن في العمل «طرحا جريئا»، ولا تنفي وجود «إسقاطات سياسية لعدد من المشكلات التي يقدمها»، لكن هذه الإسقاطات تأتي في سياقاتها الحياتية الطبيعية، كما تصر المخرجة شربتجي: «فنحن لا نقدر على فصل السياسة عن الحياة الاجتماعية، وبالعموم أي مشكلة اجتماعية لها جذور سياسية». ولع رشا شربتجي بالقضايا الإشكالية المثيرة للجدل منذ عملها الأول «قانون ولكن»، ترافق مع فهم خاص لمهمة الرقيب، فهي، بعكس الكثير من المخرجين ترى أن «الرقيب ليس عدواً»، مشيرة إلى ان السبب وراء نجاة أعمالها من مقص الرقيب هو.. الرقابة الذاتية! نافية ان يؤدي ذلك إلى تشكيل عائق في وجه العمل الابداعي، فبحسب شربتجي «المسألة واضحة في المجتمعات الشرقية، الأبيض أبيض والأسود أسود، ومن الممكن ان تذهب في طرح أي موضوع إلى حد معين تقف عنده، ثم تمرر الرسالة بذكاء». إشكالية الموضوع، وطريقة معالجتها لأكثر المسائل حساسية ليست وحدها ما يميز أعمال شربتجي الدرامية، فالحشد الكبير للممثلين في أعمالها، ولا سيما الشباب منهم، سمة أخرى تضاف لتجربتها، وفي هذا العمل أيضاً تحضر أسماء عدد كبير من الممثلين الشباب منهم سلاف فواخرجي، سلاف معمار، لورا أبو أسعد، وائل رمضان، نضال سيجري، تاج حيدر، قمر خلف، قصي خولي، رامي حنا، كندة علوش.. بالإضافة إلى عدد من نجوم الدراما السورية المخضرمين مثل سمر سامي، سلمى المصري، خالد تاجا، نبيلة النابلسي، ثناء دبسي وآخرون.
مفتي الجمهورية يكريم أبطال مسلسل سقف العالم
أنا على يقين أن الممثل والمبدع السوري على وجه العموم لم يكن يتوقع أن يصعد إلى الطابق العاشر في مبنى وزارة الأوقاف السورية لكي يتلقى كلمة (شكراً) وشهادة تقدير من مفتي الجمهورية فقد كان الاعتقاد السائد أن هناك بوناً شاسعاً بين العلماء والمبدعين ولكن الدكتور أحمد حسون مفتي الجمهورية كسر القاعدة فقال لأسرة مسلسل سقف العالم: شكراً، حيث قام بتكريم أسرة العمل أو جزء منها في مكتبه وأعتقد أن الموجودين قد سحروا بكلامه في مقدمتهم الفنان اللبناني بيير داغر الذي اغرورقت عيناه بالدموع وهو يستلم الشهادة والقرآن من الدكتور حسون على حين اعتبر المخرج نجدة أنزور أن هذا التكريم «رد الاعتبار لنا» في إشارة منه إلى الموقف السلبي من الصحافة تجاه العمل واعتبر أنزور التكريم أيضاً «تكريماً لكل الفنانين السوريين المشاركين وغير المشاركين في المسلسل ومسؤولية»
وأضاف: هذا التكريم كبير وقد تشرفنا وعلى الدوام يقدم الدكتور أحمد حسون أفضل صورة عن العرب والمسلمين، وقد أكد حسون أن سورية دائماً تعطي كل ذي حق حقه وقد لاحظت أن سقف العالم مسلسل عالمي يخاطب العالم بأسره ودافع عن الدين الإسلامي وعن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بصورة عقلانية» وقد أجمع المكرمون على أهمية هذا التكريم واعتبروه مسؤولية تقع على كاهل كل فنان سوري وهو إنصاف لكل العاملين في المسلسل، وقد تحدث الدكتور أحمد حسون وأفاض بالحديث عن الإسلام وقيمه النبيلة السامية ودعا الدراميين إلى النهل من تراثه واستخدام التاريخ استخداماً صحيحاً يخدم الحضارة الإنسانية.وقال: يجب أن تكون مهمتنا في استنقاذ الآخر وليس سبه. وأضاف موجهاً خطابه للكتاب: لا تكتبوا فكراً هجيناً لا تؤمنون به، وأكد أن الكتاب السوريين «لديهم ذخيرة وكنوز» واعتبر المخرج نجدة أنزور «صاحب رسالة».ونوه سماحته بأهمية احتضان السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد للفن في سورية وقال: لقد تنبه السيد الرئيس لأهمية المسلسل السوري وما يحمله من فكر فعندما يرتقي الفن ترتقي الأمة. كما أكد حسون أننا كعرب «تأخرنا كثيراً فالصهاينة كان لهم تأثير في أفلام هوليوود منذ مئة عام واستطاعوا السيطرة على العقل الأوروبي عن طريق السينما». وعاد الدكتور حسون لكي يذكر الفنانين السوريين بأن «عملكم رسالة وليس وظيفة» وأكد أيضاً أن (سقف العالم) يعتبر «خطوة أدت إلى تحريك عقول الناس والعمل الذي يحمل فكراً باق» وكان لافتاً اهتمام الدكتور أحمد حسون بمسلسل يتناول حياة محيي الدين ابن عربي ودعا المخرج نجدة أنزور إلى التفكير بهذا الأمر.
* أيام ساروجة * لرمضان القادم & أضخم عمل تراثي &
على طريق المطار ودعنا القرنين العشرين والواحد والعشرين وعدنا وكأننا في " آلة الزمن" إلى أواخر القرن التاسع عشر ، وتحديدا في حي ساروجة الدمشقي الواقع خارج سور المدينة القديمة.
الجمال والأحصنة ،عربة الفستق ودكاكين الخضار والفوال ، الألبسة والكراسي والقهوة الرجالية ،كلها كانت من ذلك العصر، ولم يبق إلا الجينز الذي أرتديه كدليل على انتقالي بين العصور .
بعد صوت العد الـ3 ، 2 ..خرج أيمن رضا من القهوة التي كان يجلس فيها جمال سليمان وعبد الرحمن آل رشي و حسام تحسين بيك و ناجي جبر ، ثم أوقف علاء الدين كوكش التصوير بـ "cut ".
في القرية الشامية ، موقع تصوير المشاهد الخارجية من مسلسل " أيام ساروجة" كانت سيريانيوز لتواكب تصوير بعض المشاهد وتلتقي بعض الفنانين المشاركين في العمل .
و " أيام ساروجة " من بطولة الفنان جمال سليمان و تأليف احمد حامد ، وإخراج علاء الدين كوكش ومن إنتاج الشركة السورية الدولية للانتاج .
ويشارك في بطولته كلا من : كاريس بشار، رفيق سبيعي، منى واصف، قصي خولي، ، خالد تاجا، سليم كلاس، حسن عويتي، سمر سامي، أيمن رضا، سامية الجزائري وتاج حيدر.
ويتحدث المسلسل عن الأحداث التي مرت بالحارة في فترة زعامة أبو الحسن لها، وحكاية ابنته قطر الندى وغريمتها دلال خانم، زوجة أبو الحسن الجديدة.
وهناك قصة رضا الحرّ، ذاك الشاب اليتيم المظلوم الذي ينفض الغبار عن ظلمه ليثور منتقماً لشرفه وعزّته.
أحمد خليفة " الفوال " عرض علينا بضاعته وهو يردد عبارة الفوالين " صلّح وأوعى الزيت ".
الفنان أيمن رضا حدث سيريانيوز عن دوره " زكريا" في المسلسل قائلا " دوري بهذا المسلسل بسيط ، أنا اليد اليمنى للزعيم جمال سليمان ، يعتمد علي بكل شيء ، بطالباته وحتى بقتل بعض الأشخاص ، وبنفس الوقت يتزوج من أختي المطلقة وهي كاريس فالعلاقة بيننا حميمة ".
أما عما يميز هذا المسلسل عن المسلسلات الشامية الأخرى فقال رضا " دخول أبطال جدد لم يعملوا بهذا النوع من قبل مثل جمال سليمان ، و الخلطة الجديدة ،وموجة المسلسلات الموجودة هي من فرضت علينا هذا النوع ".
الفنان حسام تحسين بيك أيضا حدثنا عن دوره كـ"أبو واصل " قائلا دوري أحد أعضاوية الحارة الأربعة ، رفيق سبيعي وجمال سليمان وعبد الرحمن آل رشي ، وأقوم بحل المشاكل ، وأنا هنا حكواتي ، ولكن لا أروي قصص أبو زيد الهلالي ، وإنما قضايا اجتماعية ووطنية ، فأبو واصل دارس برا ويسموه متنورا ، وهو يعمل بشكل خفي ضد الاستعمار العثماني ، حتى أنهم يراقبوه و يتعرض للضرب و يقتلون صديقه ، فهو بشكل أو بآخر نضالي ".
وعن رأيه في قرار المخرج بسام الملا بأن يكون ممثلو الجزء الثالث من باب الحارة غير مشتركين في أي مسلسل شامي آخر قال تحسين بيك " أنا أقبل بكل ما يعرض علي من أدوار ، لأن من ينتقي لا يعمل ، وأنا وقعت على عقد هذا المسلسل قبل أن يقرر الجزء الثالث من باب الحارة ، بسام من حقه أن يتفرد بالأشخاص "بس هذه الحالة صعبة تسير بشكل سلس ، لكن إذا طلب مني الأستاذ بسام طبعا أشارك ويبقى هو حر بقراره".
شكران مرتضى والتي تمثل دور الغجرية قالت لسيريانيوز " أنا ضيفة بالعمل أحببت أن شارك لأنني لم أعمل مع الأستاذ علاء من قبل وأنا أعتبره من شيوخ الكار ، كما أنني من أولاد سورية الدولية ، هم يحبون أن أكون بأعمالهم و أنا أحب أن أكون معهم ".
كما كانت لنا أيضا وقفة مع حسن عويتي والذي أخبرنا " شخصيتي تتواجد بالحارات الشعبية ، وهي عادة شخصية مبروكة تتقرب منها الناس ، وتأخذ منها البركة ، و يخيّل للبعض بأنها غير متوازنة و هبلة ، لكنها طبعا ليست كذلك ، فهي ضمير وروح الحارة الشعبية ليس فقط الديني بل والأخلاقي أيضا ، وهي تمثل علاقة الحارة بالشيء الفوقي المتعلق بالعالم الآخر ".
وأضاف عويتي " هي المرة الأولى والأخيرة التي أمثل فيها هكذا شخصية لأنني رح انجدب عنجد ".
أعمال النج أيمن رضا لرمضان القادم ( رمضان 2008 )
أعمال النجمة شكران مرتجى لرمضان القادم ( رمضان 2008 )
نسرين الحكيم: أغار لعدم مشاركتي في بعض الأعمال
من موظفة في شركة أبيها مظهر الحكيم، انطلقت الفنانة الشابة نسرين الحكيم إلى عالم الفن في خطوة وصفتها بالصدفة، ولعبت بعد ذلك عشرات الأدوار في الدراما السورية، كما اتجهت إلى دراسة الإعلام في جامعة دمشق. التقيناها في هذا الحوار فتحدثت عن تجربتها الفنية التي امتدت 8 سنوات.
طالما أنك اتخذت من الفن حرفة، وأحسنت الأداء، فلماذا اتجهت نحو الجامعة لدراسة الإعلام؟
عندما أنظر للإعلام أرى فيه فرعا يحتوي الفن بكل أشكاله، وأنا أرغب بتعلم الفنون الإذاعية والتلفزيونية التي يتضمنها فرع الإعلام في جامعة دمشق، وما شجعني على هذه الخطوة هو إقرار التعليم المفتوح في سوريا الذي لا يلزم الطالب بدوام رسمي وهذا لا يؤثر في عملي الفني أبدا، وبعد أن خسرت عدة أعمال في السنة الماضية بسبب الامتحانات شعرت أن الدراسة بدأت تؤثر في الفن، لذا فكرت في ترك الدراسة في الجامعة.
بعد 8 سنوات على انطلاقتك الفنية، كيف تقيمين عملك الفني؟
أرى أنني نجحت فيما أردت عمله، فالفن عالم آخر يستقوي فيه الإنسان على عالمه الواقعي.. فأنا في المجتمع نسرين واحدة لا تتغير، لكن في الفن أستطيع أن أكون أكثر من شخص من خلال تعدد الأدوار التي أقوم بأدائها وهذا كان هدفي عندما قررت الدخول في الوسط الفني أن أغير روتين حياتي.
هل أثر فيك والدك لتجسيد بعض الأدوار التي أديتها بحكم أنك ابنته من جهة وموظفة في شركته الفنية من جهة أخرى؟
والدي يقدم لي النص ويقول لي اقرئيه واختاري دورا ما، وبعد أن أفرغ من قراءته أبلغه بما اخترت، وفي كثير من الأحيان تتطابق الشخصية التي أنتقيها للتمثيل بيني وبين الوالد.
وابي هو أبي في المنزل أما في الشركة فهو رجل آخر، وفي الفن يتعامل معي كما يتعامل مع الآخرين.
ماذا ربحت نسرين الحكيم من الفن، وماذا خسرت بسببه؟
ربحت الشهرة ومحبة الناس وتغيير الأجواء الروتينية التي تحكم الإنسان، وصداقات قوية مع أشخاص محترمين في العالم الفني.
أما ما خسرته فهو الحرية الشخصية، إذ الفن يسلب الإنسان حريته ووقته وصداقاته القديمة بسبب الانشغال بالعمل والتصوير.
ما الدور الذي ندمت عليه؟
هناك أدوار أديتها وندمت عليها وهي قليلة، شعرت بعد عرضها بأنني لم أفعل شيئا، وأقصد دوري في العمل وليس العمل ككل، فمسلسل (أعيدوا صباحي) مثلا حققت النجاح لكنني بعد مشاهدتي له شعرت بأنني لعبت دورا عاديا فيه وتمنيت لو أنني اعتذرت عنه.
متى تتحسر نسرين الحكيم في الفن؟
أنا لا أتحسر على شيء، لكن أعترف أنني أغار لعدم مشاركتي في بعض الأعمال التي أرى بعد عرضها أنها تمس إمكاناتي وتستفز قدراتي بمعنى أنني أستحق التمثيل فيها، وكثيرا ما تكلمت مع مخرجين بعد انتهاء أعمالهم عن غيرة (إيجابية) عندي لعدم المشاركة في تلك الأعمال.
حياتك الخاصة بم تلخصينها؟
مررت بزواج لم يكتب له النجاح لأسباب تتعلق بالغربة حيث لم أتمكن من العيش بعيدا عن سوريا وزواجي من سوري مغترب فرض علي العيش في كندا التي لم أتأقلم مع أجوائها، فانفصلت عنه بالتراضي، وأعترف بشعوري الدائم بالحاجة لتكوين أسرة. أما اجتماعيا فأنا إنسانة عادية أنهي عملي وأعود لمنزلي فأقرأ الكتب وأشاهد الأفلام وأستقبل الصديقات وأتجول معهن، كما أن لعائلتي حيزا لا بأس به حيث أرافق الأهل في (المشاوير) وتلبية الدعوات.
وعلى المستوى الشخصي أنا من هواة كتابة الخواطر والشعر والأفكار الخاصة التي أحتفظ بها لنفسي.
ما سقف طموحك في المجال الفني؟
الطموح لا سقف له، وإن حددناه فهو بالاستمرار بالعمل، الفنان في العالم العربي ينظر إلى هوليوود ويعتبرها سقف طموحه، ولكن لنفترض أننا وصلنا إلى قرية الفن العالمي هوليوود فماذا سنفعل عند ذلك؟ هل سنتوقف؟ الطموح الوحيد عندي وسقفه أيضا هو استمراري في العمل حتى أموت في الأستوديو.
إصابة جومانة مراد فى الكباريه
المخرج أنور القوادري :نجوم مصر وسوريا.. في "عرب لندن"
الهام عبد الرحمن
وصل المخرج السوري أنور القوادري الي القاهرة في زيارة سريعة عدة أيام للاتفاق مع عدد من الفنانين المصريين علي الاشراك في مسلسله الجديد الذي يحمل عنوان "عرب لندن". عن المسلسل يقول أنور القوادري: كتبت حلقات المسلسل من حوالي سنة وتدور أحداثه بالكامل في لندن وسيصور هناك أيضا لأنه يتناول أحلام ومشاكل العرب الذين يعيشون في لندن. وأيضا مسألة صراع الحضارات بين الشرق والغرب وما تعانيه المرأة بين الكبت في المنطقة العربية وقمة التحرر هناك. يضيف المخرج السوري: كان لديَّ مشروعان عربيان كبيران نفذت الأول وهو فيلم "جمال عبدالناصر" منذ سنوات والآن مشروع "عرب لندن" لأنه عمل اجتماعي له خلفية سياسية فالقضايا العربية تؤثر علي العرب هناك. وتبدأ الأحداث من عام 1990 في توقيت اجتياح القوات العراقية للكويت انتهاء بحرب لبنان .2006 وحول اتجاهه لتنفيذ المشروع من خلال دراما التليفزيون وهو بالأصل مخرج سينمائي يقول المخرج أنور القوادري: العمل به كثير من الأحداث والشخصيات ويحتاج لعدد كبير من الساعات وهذا يتحقق في التليفزيون. وعن جهات الانتاج يقول: انه مشاركة بين سوريا ومحطة ART وتكلفته تصل الي 3 ملايين دولار وسوف يشارك في بطولته مجموعة من النجوم العرب من مصر: توفيق عبدالحميد . نهال عنبر. نرمين الفقي. من سوريا: عابد فهد. باسل خياط. قصي خولي. محسن بكري. من تونس: فتحي هداوي. من لبنان: سيرين عبدالنور وغيرهم. وبالنسبة للرقابة علي السيناريو وهل هناك محاذير لتناول قضايا محددة يقول الكاتب والمخرج أنور القوادري: أنا أمتلك ما يطلق عليه رقابة الضمير. وأدرك أيضا ان ما أقدمه من الواقع. وقد سبق ان عرضت المسلسل علي قطاع الانتاج ووافقت عليه الرقابة عندنا وفي سوريا النصي موافق عليه بلا أي ملاحظات. وأنا أقصد الدخول في المناطق الخطرة لاستفز المشاهد فالبعض سيؤيد والبعض سيعارض وهذا هو الهدف من العمل الفني. وعن موعد بدء التصوير يقول: سنبدأ اعتبارا من منتصف مارس القادم وجاري التحضير الآن لبرامج ومواعيد التصوير للفنانين. وهناك أحداث معينة في المسلسل سنعتمد فيها علي الأفلام الوثائقية. مثل حرب العراق وغيرها وأنا لا أصور عملا سياسيا. وانما عمل يهم المواطن العربي.
المخرج أنور القوادري :نجوم مصر وسوريا.. في "عرب لندن"
الهام عبد الرحمن
وصل المخرج السوري أنور القوادري الي القاهرة في زيارة سريعة عدة أيام للاتفاق مع عدد من الفنانين المصريين علي الاشراك في مسلسله الجديد الذي يحمل عنوان "عرب لندن". عن المسلسل يقول أنور القوادري: كتبت حلقات المسلسل من حوالي سنة وتدور أحداثه بالكامل في لندن وسيصور هناك أيضا لأنه يتناول أحلام ومشاكل العرب الذين يعيشون في لندن. وأيضا مسألة صراع الحضارات بين الشرق والغرب وما تعانيه المرأة بين الكبت في المنطقة العربية وقمة التحرر هناك. يضيف المخرج السوري: كان لديَّ مشروعان عربيان كبيران نفذت الأول وهو فيلم "جمال عبدالناصر" منذ سنوات والآن مشروع "عرب لندن" لأنه عمل اجتماعي له خلفية سياسية فالقضايا العربية تؤثر علي العرب هناك. وتبدأ الأحداث من عام 1990 في توقيت اجتياح القوات العراقية للكويت انتهاء بحرب لبنان .2006 وحول اتجاهه لتنفيذ المشروع من خلال دراما التليفزيون وهو بالأصل مخرج سينمائي يقول المخرج أنور القوادري: العمل به كثير من الأحداث والشخصيات ويحتاج لعدد كبير من الساعات وهذا يتحقق في التليفزيون. وعن جهات الانتاج يقول: انه مشاركة بين سوريا ومحطة ART وتكلفته تصل الي 3 ملايين دولار وسوف يشارك في بطولته مجموعة من النجوم العرب من مصر: توفيق عبدالحميد . نهال عنبر. نرمين الفقي. من سوريا: عابد فهد. باسل خياط. قصي خولي. محسن بكري. من تونس: فتحي هداوي. من لبنان: سيرين عبدالنور وغيرهم. وبالنسبة للرقابة علي السيناريو وهل هناك محاذير لتناول قضايا محددة يقول الكاتب والمخرج أنور القوادري: أنا أمتلك ما يطلق عليه رقابة الضمير. وأدرك أيضا ان ما أقدمه من الواقع. وقد سبق ان عرضت المسلسل علي قطاع الانتاج ووافقت عليه الرقابة عندنا وفي سوريا النصي موافق عليه بلا أي ملاحظات. وأنا أقصد الدخول في المناطق الخطرة لاستفز المشاهد فالبعض سيؤيد والبعض سيعارض وهذا هو الهدف من العمل الفني. وعن موعد بدء التصوير يقول: سنبدأ اعتبارا من منتصف مارس القادم وجاري التحضير الآن لبرامج ومواعيد التصوير للفنانين. وهناك أحداث معينة في المسلسل سنعتمد فيها علي الأفلام الوثائقية. مثل حرب العراق وغيرها وأنا لا أصور عملا سياسيا. وانما عمل يهم المواطن العربي.
الخميس، 7 فبراير 2008
الثلاثاء، 5 فبراير 2008
جمانة مراد أسمهان في فريد الأطرش !!!!
سلاف فواخرجي إحدى بطلات العمل 'نبتدي منين الحكاية
باسم ياخور يتحدث عن مشاريعه ..... * بقعة ضوء ج6 *
وعلى هامش الزيارة مع باسم سريعاً لمعرفة مشاريعه في عام 2008، فتحدث عن تجربته الأولى في الدراما التلفزيونية المصرية وهي مسلسل «ظل المحارب» للكاتب بشير الديك والمخرج نادر جلال، وبطولته مع هشام سليم وعلا غانم وعبد الرحمن أبو زهرة وقد قام المخرج جلال بتصوير المشاهد الخارجية للمسلسل في سورية وقد اعتبر ياخور هذا العمل «حالة فريدة في الدراما أتوقع أن تثير نقاشاً وتستدعي اهتمام المشاهدين حين يتناول العمل دولة مفترضة (كربستان) والحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في هذه الدولة علاوة على حركات التحرر الثورية التي ترتكب أحياناً أخطاء قد تكون أشد فداحة من أخطاء الأنظمة الحاكمة ويتناول العمل قضايا إشكالية عدة منها مسألة التدخل الخارجي ونهب الثروات». وحول مشروع (بقعة ضوء) أكد ياخور أن هناك نية صادقة من كل الأطراف لإنتاج الجزء السادس منه هذا العام وبنفس الكادر الذي كان وراء نجاحه في الأجزاء الثلاثة الأولى ووصف ياخور المخرج الليث حجو بـ«المبدع وكذلك الفنان أيمن رضا وأنا عملت بجدية في هذا المشروع الفني المهم ونتطلع أن يكون معنا بسام كوسا وفارس الحلو وأعتقد أن شركة سورية الدولية جادة في هذا الأمر ولكن مازالت الاتفاقات شفهية» كما تحدث ياخور لنا عن مشاركته كضيف شرف في مسلسل «هيك اتجوزنا». وحول مشاركته في فيلم هيثم حقي «التجلي الأخير لغيلان الدمشقي» كشف أنه سيكون ضيفاً على هذا الفيلم الذي كتبه حقي منذ عدة سنوات وقال: هو فيلم جميل جداً بل من أجمل ما قرأت منذ فترة طويلة وفيه أجواء إنسانية رائعة وهو فرصة للمشاركة في فيلم سينمائي عميق الرؤية والفيلم يتناول قضايا معاصرة وتاريخية بشكل متوازن وجميل.وحول أصداء تجربته الأولى في السينما المصرية «خليج نعمة» أكد أنه لم يذهب إلى القاهرة أثناء عرضه «ولكن- كما قيل لي وكما قرأت- الفيلم حقق إيرادات جيدة وكان من ضمن أفضل الأفلام التي عرضت في صالات العرض في القاهرة لهذا الموسم، الفيلم سيعرض في سورية قريباً وأتمنى أن ننتبه بالفعل للسينما في سورية».وكشف ياخور أن لديه عدة عروض في مصر «ولكنني أخشى أن أستجرّ تماماً للدراما المصرية رغم الإغراءات الشديدة وخاصة أن الموسم الماضي لم تكن لي فيه مشاركات مهمة في الدراما السورية وحالياً أنا في حالة مفاضلة بين الفرص المعروضة عليّ في سورية ومصر بحيث أحقق حالة توازن بين الحالة المادية ومتعتي الداخلية بالعمل». وسألنا باسم ياخور عن انقطاع الود بينه وبين المخرج حاتم علي على الصعيد الفني فنفى أن يكون هناك أي خلاف في هذا الإطار وقال: حاتم علي مخرج مهم جداً وأغلب الممثلين السوريين يتمنون العمل تحت إدارته لأن أعماله استثنائية وأنا كنت من أوائل الممثلين الذين عملوا معه وفي ثلاثة أعمال مهمة وهناك احترام وتقدير بيني وبينه وأعتقد عندما يراني في دور ما سأكون معه إذ ليس هناك أي تأثير عليه في خياراته.وحول علاقته مع التاريخ وفيما إذا «طلقه» بعد مسلسل «خالد بن الوليد» أكد أنه لم يطلقه «بعد ذاك العمل ارتأيت أن تكون لي وقفة مع الذات وخاصة أن العمل أثار جدلاً وقد اعتذرت عن الجزء الثاني وليس كما أشاعوا، واعتذاري كان لأسباب متعلقة بالنص والظرف الإنتاجي ولا أخفيك أن لدي مشروعاً أراه مهماً جداً وأسعى إلى تحقيقه وهو شخصية نور الدين الزنكي وقد لعبت هذه الشخصية في مسلسل «صلاح الدين» والآن رغبتي أن ألعب الشخصية في مسلسل كامل يتناول حياته وأنا برأيي إنه كان شخصية استثنائية مهدت الظروف لطرد الصليبيين من الشرق ومهد لظهور صلاح الدين وبعض المؤرخين يعتبر دوره التاريخي أهم أو يوازي دور صلاح الدين وكان رجل علم ودين إضافة إلى عبقريته العسكرية ولم يقع بما وقع فيه والده من بطش وقتل وهناك تواصل بيني وبين جهة إنتاجية حول هذا المشروع».
جمال سليمان بطل المسلسل الشامي * سوق ساروجة *
بدأ الفنان السوري جمال سليمان تصوير أول بطولة له في مسلسلات البيئة الشامية والذي يحمل عنوان "أيام ساروجة"، والعمل من تأليف أحمد حامد، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من نجوم سوريا.
يجسد سليمان في المسلسل شخصية "أبو الحسن" الذي يتربع على زعامة حي ساروجة "الحي الدمشقي الشهير" لفترة طويلة ويتعرض للكثير من المتاعب والمواقف والمحن ، أبو الحسن الإنسان الشامي الأصيل صاحب المالكانات والأطياف وشريك الكثير من تجار الشام تدور وتنقلب به الأيام بعد وفاة زوجته الأولى التي كان يحبها ويتزوج من "دلال خانم" كاريس بشار التي تقلب حياته وحياة أولاده الى جحيم بفضل إثارتها للكثير من المشاكل والضغائن العائلية حتى يصل الأمر بها لاتهام ولده وابنته بأفعال لا اخلاقية تدفعه لقتلهما دفاعا عن الشرف، حسب صحيفة "الرياض السعودية".
وتعود أحداث المسلسل الذي يتصدى لإخراجه المبدع علاء الدين كوكش الى أواخر القرن التاسع عشر ويرصد برؤية دراماتيكية بعض حكايا أهل الشام
تردد عدد من الممثلين المصريين بقبول الدور : الخطيب يعلن أن جمال سليمان سيؤدي دور عبد الناصر
هو واحد من الأخبار الفنية الذي الصقت عليه صفة «شائعة» أكثر من مرة بعد أن نفته كل الأطراف المعنية، لكنه بات اليوم حقيقة رسمية: النجم السوري جمال سليمان هو من سيجسد شخصية الزعيم العربي جمال عبد الناصر في مسلسل «ناصر» للمخرج باسل الخطيب والكاتب المصري يسري الجندي، وفق ما صرح به المخرج الخطيب لـ«السفير» إثر عودته من القاهرة حيث شركتا الانتاج: «شركة محمد فوزي» وشركة «اوسكار فيلم .ومن المتوقع ان يثير انتقاء الفنان جمال سليمان لتأدية دور الزعيم الراحل عاصفة من الاحتجاجات المصرية، لن تختلف عن تلك الأصوات التي ارتفعت مؤخراً معترضة على قيام المخرج باسل الخطيب ( السوري- الفلسطيني الأصل) بإخراج عمل يتحدث عن الزعيم المصري، أو عن تلك الأصوات التي خبرها الفنان سليمان نفسه مع تأديته لشخصية «مندور أبو الذهب» في مسلسل «حدائق الشيطان . وأكد المخرج الخطيب في حديثه مع «السفير» انه كان قد ترك خياراته مفتوحة على كل الاحتمالات عند بحثه عمن يجسد شخصية الرئيس عبد الناصر في العمل، وأنه أبدى انفتاحاً على الوســط الفنــي المصــري بـداية، إلا أنه واجه حالات تردد من قبل الفنانيــن المصــريين عند بحثه عن فنان يجسد شخصية الرئيس الراحل. ولفت الخطيب إلى ان الاختيارات لا تقتصر على الفنانين المصريين، فـ« رمزية الزعيم عبد الناصر تطال الوطن العربي كله ما يجعل تأدية شخصيته أمراً مطروحاً على الجميع، ووفق أولويات عديدة ليس أولها أن يكون الفنان مصرياً، وإن كنا نفضله مصرياً كونه قد يكون الأقدر، لا الأحق، على أداء شخصية مصرية، سواء من ناحية اللهجة أو طريقة الحديث . وبحسب المخرج، فإن حضور الفنانين السوريين في مسلسل «ناصر» لن يقتصر على تجسيد شخصية عبد الناصر، إذ من المنتظر أن يشارك في العمل عدد من النجوم السوريين بينهم الفنانين أسعد فضة، وغسان مسعود . يذكر أن التحضيرات لتصوير العمل الذي يتناول سيرة الرئيس الراجل جمال عبد الناصر من عمر الثماني سنوات وحتى وفاته، قد بلغت مرحلة متقدمة، ومن المفترض أن تبدأ عمليات التصوير مطلع آذار الجاري، في سوريا، حيث سيتم تصوير مشاهد حرب فلسطين وحصار الفالوجة ومشاهد الوحدة والانفصال على أن تليها عمليات التصوير الأساسية في مصر .
نسرين طافش : ارفض الإغراء .... لكنني أحب إغراء الأفلام الغربية
وعن مشاركة الممثلين الدراما العربية قالت طافش لمجلة "روتانا" إن الفن أحياناً يحقق ما تعجز عنه السياسة، مشيرة إلى أنها لن ترفض المشاركة في أي عمل إذا كان ذو قيمة "حتى لو كان بالصين".
ومن جهة أخرى قالت نسرين طافش إنها ترفض أداء أدوار الإغراء "رفضاً باتاً"، مضيفة أنها لو كانت في مجتمع آخر غير المجتمع الشرقي "يتقبل هذه المشاهد التي ستقدم بطريقة صحيحة لكان من الممكن أن أعيد حساباتي".
وأوضحت طافش أن تعريفنا للإغراء "مشوه...إننا نحصر الإغراء ضمن الابتذال والسخافة" وترى أن جميع مشاهد الإغراء التي تعرض على الشاشات العربية "كوميدية لأنها تضحكني ولا تحرك بداخلي شيئاً".
وأضافت طافش "مشاهد الإغراء في الأفلام الغربية ممكن أن تبكيني لأنها تعبر عن شعور إنساني ورومانسي عميق وتقدم بطريقة صحيحة".
ونوهت طافش إلى أنها لم تقدم أدوار الإغراء في مشوارها الفني بل قدمت دور "الفتات اللعوب التي تمتلئ بالأنوثة والتي تستخدمها بطريقة خاطئة" وذلك في مسلسل "رجال تحت الطربوش" و"أحقاد خفية".
ولا تعتبر نسرين طافش جمال المرأة العامل الوحيد في جذب الإعلام لها "خاصة إذا كانت في الوسط الفني"، بل "يجب على الفتاة أن توظف جمالها بالمكان الصحيح وتدعمه بالثقافة والجمال الداخلي".
وكانت بداية نسرين طافش الفنية في مسلسل " ربيع قرطبة " عام 2003 الذي جسدت فيه شخصية "السلطانة صبح" زوج "الخليفة الحكم"، شاركت بعدها في العديد من الأعمال الدرامية السورية منها "على طول الأيام"، "أحلام كبيرة"،"التغريبة الفلسطينية"، "دعاة على أبواب جهنم"، "فجر آخر".
وفي المسرح قدمت نسرين طافش مسرحية " العميان"، "العرس"، "التيه".
ونسرين طافش فلسطينية الجنسية من أصول سعودية وأمها جزائرية من أصول مغربية، وتقول نسرين طافش إن أصولها من الحجاز وكان هناك ثأر بين قبيلة جدها وقبيلة أخرى مما دفعه للهجرة إلى فلسطين "وكلما يسأله شخص عن اسمه يقول له اسمي "طافش" ومن هنا أطلق علينا عائلة طافش
الأحد، 3 فبراير 2008
المخـرجـون يبـدؤون بـاكـراً رسـم لـوحـة الـدرامـا السـوريـة فـي 2008
لوحتها في 2007 كانت باهتة الألوان
المخـرجـون يبـدؤون بـاكـراً رسـم لـوحـة الـدرامـا السـوريـة فـي 2008
الهاربة و الاستخفاف بعقل المشاهد * بقلمي *
حاولت بطلتنا _ مراهقة 2007 _ سوزان نجم الدين أو سارة كما ذكر في العمل الهرب من السجن لتثب برائهتا من قتل الماما فكل الخيوط التي حبكها المؤلف كانت للاستعداد لهرب سارة في البداية هربت من المستشفى بعد أن وضعت فمها إلى الباب الذي يقف خلفه بعض العناصر و صرخت بأعلى صوتها لكي توهم العناصر إنها قفزت من الشباك و لكن نسيت إنها صاحت بأعلى صوتها و هي قريبة من الباب فاتجه العناصر _ الكومبارس _ بشكل لا إرادي إلى الشباك فهم يمتلكون حاسة شم قوية جدا فهل هذه الكذبة تصدق يا جعفوري و آخيرا هربت سارة بطريقة بلهاااااااااء و سخيفة فقد نام سائق سيارة الشرطة و انقلبت السيارة فقلت لنفسي سيتحسن العمل قبضت الشرطة على السجينات جميعهم ما عدا سارة فقلت إن هذا المسلسل محبوك لسارة لكي تثبت برائتها و لكني قلت سيتحسن العمل .
توالت الأيام و أنا أتابع هذا العمل و أنا أحس بالملل من قصته التي استخفت بعقلي و عقول من تابعه و لقد ادركت إن هذا العمل مكتوب لصاحبة الشركة سوزان نجم الدين كتب خصيصا لها ومن يستطيع التفوه بحرف فالشركة شركتها و هي تلعب على ملعبها !!!!!
لنتظرق لقضة آخرى قضية التنكر فآآآآآآآآآآآآه كم هي جميلة تلك الأزياء التي استخدمتا بطلتنا سارة كأنها قامت بعمل دعاية لماركة عالمية لكنها لم تذكر ما هي إسم هذه الماركة _ أكيد نسيت _ .
و ظهرت بطلتنا بملابس الرجل وتنقلت بالشوارع بهذه الملابس و كانت واضحة إنها بنت 100 % !!!!! إلى هذه الدرجة وصل الاستهزاء بعقولنا يا جعفوري .
و ارتدت ملابس الراهبة و كانت الشرطة عند باب بيتها لكنها بقدرة قادر اختفت فلقد دخلت إلى بيت الجيران و لكن حسب معلوماتي إن الشرطة عندما تسمع بخبر سجين هارب تبحث في البيت المذكور و البيوت المجاورة !!!!! .
و توالت الأحداث بشكل أقرب إلى الخيالي أراد كاتبنا تقليد المسلسلات العالمية و لكنه أظهر مسلسله بطرقة بلهاء و سخيفة بعيدة كل البعد عن الخيال الأمريكي الذي أراد تقليده .
ففي الأعمال الأمريكية عندما تشاهد هذا النوع من الأعمال فهي تشدك إليها بشكل لا إرادي أما في الهاربة فهي تقوم بانفارك منها بشيء لا إرادي أيضا ...... أرأيتم المعادلة بسيطة جدا !!!
لا أريد أن أطيل الحديث عليكم لأني لو أردت أن أنقد كل كبيرة في العمل ربما سأنهي مقالتي في يومين أو أكثر .....
العمل كان قائم على معرفة القاتل بطريقة تشويقية إلا أن وصلنا للحلقة الأخيرة لنكتشف إن القاتل كان بعيد كل البعد عن حساباتنا كل الشخصيات كانوا في دائة المتهمين إلا القاتل الحقيقي ..... إنه استخفاف كبيييييييييييييييير يا جعفوري .
و المفارقة الأخيرة إن كل من شارك في العمل كان يريد قتل والدة سارة و يريد أموال سارو و كانوا يحبون سارة فتسائلت أهي أنجلينا جولي !!!!!!!
و مفارقة آخرى كيف كان الدكتور محمود يوجه الشرطة كالبقر فكل ما يلحقوا سارة يأتي لهم و يدلهم إلى مكان آخر بأي صفة يقوم دكتور بتوجيه شرطة ...... كما سمعت من أحد الأصدقاء أهم قطيع من البقر !!!
في النهاية أريد أن أكتب شهادة حق بالنجوم المشاركين في هذا العمل فردا فردا _ ما عدا بطلته و بطله سارة و د. محمود _ ترفع القبعات إلى باسل خياط و ميلاد يوسف و عبد المنعم عمايري و ندين تحسين بك و أدهم مرشد بالدرجة الأولى و إلى كل من شارك في هذا العمل .
و نداء إلى كاتبه محمود الجعفوري اترك مهنة الكتابة لأنك كنت ستكرهنا بالدراما و جمالها .......
عمر أنور العليوي