الأحد، 10 فبراير 2008

المخرج أنور القوادري :نجوم مصر وسوريا.. في "عرب لندن"

المسلسل يناقش أحلام الشباب وصراع الحضاراتتكاليف الانتاج 3 ملايين دولار.. والتصوير الشهر القادم
الهام عبد الرحمن
وصل المخرج السوري أنور القوادري الي القاهرة في زيارة سريعة عدة أيام للاتفاق مع عدد من الفنانين المصريين علي الاشراك في مسلسله الجديد الذي يحمل عنوان "عرب لندن". عن المسلسل يقول أنور القوادري: كتبت حلقات المسلسل من حوالي سنة وتدور أحداثه بالكامل في لندن وسيصور هناك أيضا لأنه يتناول أحلام ومشاكل العرب الذين يعيشون في لندن. وأيضا مسألة صراع الحضارات بين الشرق والغرب وما تعانيه المرأة بين الكبت في المنطقة العربية وقمة التحرر هناك. يضيف المخرج السوري: كان لديَّ مشروعان عربيان كبيران نفذت الأول وهو فيلم "جمال عبدالناصر" منذ سنوات والآن مشروع "عرب لندن" لأنه عمل اجتماعي له خلفية سياسية فالقضايا العربية تؤثر علي العرب هناك. وتبدأ الأحداث من عام 1990 في توقيت اجتياح القوات العراقية للكويت انتهاء بحرب لبنان .2006 وحول اتجاهه لتنفيذ المشروع من خلال دراما التليفزيون وهو بالأصل مخرج سينمائي يقول المخرج أنور القوادري: العمل به كثير من الأحداث والشخصيات ويحتاج لعدد كبير من الساعات وهذا يتحقق في التليفزيون. وعن جهات الانتاج يقول: انه مشاركة بين سوريا ومحطة ART وتكلفته تصل الي 3 ملايين دولار وسوف يشارك في بطولته مجموعة من النجوم العرب من مصر: توفيق عبدالحميد . نهال عنبر. نرمين الفقي. من سوريا: عابد فهد. باسل خياط. قصي خولي. محسن بكري. من تونس: فتحي هداوي. من لبنان: سيرين عبدالنور وغيرهم. وبالنسبة للرقابة علي السيناريو وهل هناك محاذير لتناول قضايا محددة يقول الكاتب والمخرج أنور القوادري: أنا أمتلك ما يطلق عليه رقابة الضمير. وأدرك أيضا ان ما أقدمه من الواقع. وقد سبق ان عرضت المسلسل علي قطاع الانتاج ووافقت عليه الرقابة عندنا وفي سوريا النصي موافق عليه بلا أي ملاحظات. وأنا أقصد الدخول في المناطق الخطرة لاستفز المشاهد فالبعض سيؤيد والبعض سيعارض وهذا هو الهدف من العمل الفني. وعن موعد بدء التصوير يقول: سنبدأ اعتبارا من منتصف مارس القادم وجاري التحضير الآن لبرامج ومواعيد التصوير للفنانين. وهناك أحداث معينة في المسلسل سنعتمد فيها علي الأفلام الوثائقية. مثل حرب العراق وغيرها وأنا لا أصور عملا سياسيا. وانما عمل يهم المواطن العربي.

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

هذا العمل قريب جدا من رواية اسمها الجسد المر للدكتور لميس كاظم .يناقش نفس الفكرة لكن في الدول الاسكندنافية
وائل محمد الجارحي

غير معرف يقول...

أنا أثمن خطوة المخرج السوري أنور القوادري لعمل مسلسل يعالج مشاكل المهاجرين. لكن لابد أن من الأشارة إلى أن هناك رواية أسمها " الجسد المر" والتي عالجت محاور اساسية في حياة المهاجرين في السويد.
صدرت رواية " الجسد المر" للكاتب العراقي، المقيم في السويد، الدكتور لميس كاظم، في القاهرة عام 2006. شاركت الرواية في مهرجان القاهرة الدولي للكتاب عام 2007. أثارت الرواية جدلا بين الليبراليين والمتطرفين. كتب عن الرواية مقالات نقدية عديدة. الرواية لها رقم أيداع سويدي مثبت في المؤسسات السويدية. ترجمت الرواية الى اللغة السويدية وستصدر في خريف عام 2008.
تعالج الرواية مشاكل المهاجرين والمهاجرات. أهم محاور الرواية:
الخيانة الزوجية
المرأة العراقية المهاجرة وكيفية اندماجها في المجتمع السويدي.
خطف الأباء لأطفالهم من السويد والهروب إلى العراق لحرمان الأم من اللقاء بهم.
صراع الأديان والثقافات بين المجتمعين.
مشاكل الشباب وكيفية أندماجهم في المجتمع السويدي بطريقة معتدلة أو أنحرافهم نحو التطرف وتجنيدهم لصالح منظمات أرهابية.
طرق تجنيد الشباب لصالح المنظمات الأرهابية في السويد. وكيفية أرسالهم إلى العراق.
وهناك محاور أخرى للرواية لا مجال لذكرها .
لا يحق لأي مخرج أو منتج أن يقتبس أفكار ومحاور أي رواية مع أجراء تغيير في الزمان أو المكان أو الحوار. لحد الأن لم يتسن لي أن أحصل على محاور مسلسل "عرب لندن" لكن إن وجدت أفكار أو محاور روايتي في العمل سيكون للقضاء السويدي موقفا حاسما لحماية حقوق مواطنه بالأضافة إلى اللجوء إلى القضاء العربي.
أما إذ كان العمل يعالج مشاكل أخرى بعيدة عن محاور روايتي فأتمنى له النجاح والتوفيق.

الدكتور لميس كاظم
مؤلف رواية الجسد المر
مدير المؤسسة الأسكندنافية لحوار الثقافات.
lamiskadhum@hotmail.com